مراحل تنفيذ أعمال الطرق
1 - مراجعة الرسومات المقدمة من قبل المصمم والتي تتضمن :-
• المساقط الأفقية للطريق ومواقف السيارات.
• القطاعات الطولية والعرضية.
• مناسيب الأرض الطبيعية ومنسوب التصميم.
• المنحنيات الأفقية والرأسية.
ويتم اعتماد الرسومات في حال عدم وجود ملاحظات أوبعد تعديلها في حال وجود ملاحظات.
• القطاعات الطولية والعرضية.
• مناسيب الأرض الطبيعية ومنسوب التصميم.
• المنحنيات الأفقية والرأسية.
ويتم اعتماد الرسومات في حال عدم وجود ملاحظات أوبعد تعديلها في حال وجود ملاحظات.
2 – أعمال الرفع المساحي:-
• التأكيد على محاور الطريق استنادا على النقاط المساحية المعتمدة.
• التأكيد على مناسيب الأرض الطبيعية.
• التأكيد على محاور الطريق استنادا على النقاط المساحية المعتمدة.
• التأكيد على مناسيب الأرض الطبيعية.
3 – أعمال الحفر لإنشاء مستوى التكوين لجسم الطريق.
• التأكد من انتهاء أعمال البنية التحتية والواقعة تحت جسم الطريق.
• خطوط الصرف الصحي.
• خطوط صرف مياه الأمطار.
• خطوط مياه الشرب.
• عبارات الكهرباء والإنارة والهاتف.
• تتم أعمال التطهير والتسوية للأرض الطبيعية وإزالة الأعشاب والجذور وإزالة طبقات الطين بسمك لايزيد عن 25سم.
• تتم أعمال الحفر بالمناطق التي منسوبها أعلى من منسوب مستوى التكوين بجسم الطريق استنادا على الرسومات المعتمدة.
• يتم ترحيل ناتج الحفر الى المقالب العمومية أو الى المكان الذي يحدده المهندس المشرف أو يتم إعطاء تعليمات للمقاول بتشوين ناتج الحفر في حالة إعادة الاستعمال.
• تتم أعمال الحفر في التربة الصخرية بواسطة الات تكسير الصخور وإزالة المخلفات.
• تتم محاسبة المقاول على أعمال الحفر بعد حصر الكميات المنفذة حسب القطاعات المعدة لحساب كميات الحفر بالمتر المكعب وحسب بنوده الواردة بقوائم الكميات المعتمدة.
• التأكد من انتهاء أعمال البنية التحتية والواقعة تحت جسم الطريق.
• خطوط الصرف الصحي.
• خطوط صرف مياه الأمطار.
• خطوط مياه الشرب.
• عبارات الكهرباء والإنارة والهاتف.
• تتم أعمال التطهير والتسوية للأرض الطبيعية وإزالة الأعشاب والجذور وإزالة طبقات الطين بسمك لايزيد عن 25سم.
• تتم أعمال الحفر بالمناطق التي منسوبها أعلى من منسوب مستوى التكوين بجسم الطريق استنادا على الرسومات المعتمدة.
• يتم ترحيل ناتج الحفر الى المقالب العمومية أو الى المكان الذي يحدده المهندس المشرف أو يتم إعطاء تعليمات للمقاول بتشوين ناتج الحفر في حالة إعادة الاستعمال.
• تتم أعمال الحفر في التربة الصخرية بواسطة الات تكسير الصخور وإزالة المخلفات.
• تتم محاسبة المقاول على أعمال الحفر بعد حصر الكميات المنفذة حسب القطاعات المعدة لحساب كميات الحفر بالمتر المكعب وحسب بنوده الواردة بقوائم الكميات المعتمدة.
4 - أعمال الردم :-
• - يتم توريد مواد الردم من المحاجر التى يقوم المقاول بتقديم طلب كتابي لجهاز الإشراف بالخصوص .
• يقوم جهاز الإشراف بزيارة المحجر أوالمحاجر التى سيتم توريد المود منها.
• يتم أخد عينات من المواد لإجراء الاختبارات المطلوبة عليها والتأكد من كمطابقتها للمواصفات وهي : -
o خلو المواد من أي مواد عضوية (الاخشاب - الجذور- الأصداف).
o لون المواد.
o التدرج الحبيبي للمواد.
o الكثافة الجافة MDD .
o حد السيولة واللدونة.
o نسبة تحمل كاليفورنيا CBR .
• يتم التوريد حسب العينات المعتمدة ويقوم المقاول بتحديد أماكن متفرقة لتشوين المواد الموردة حسب المحاجر المختلفة.
• فى حالة وجود اختلاف بين المواد الموردة والعينة المعتمدة يتم أخد عينات من الموقع واعادة الاختبارات .
• يتم طرح مواد الردم حسب المنسوب التصميمي لمستوى تكوين جسم الطريق ويتم دمكها جيدا علي طبقات لاتتعدى 20سم مع الرش بالمياه .
• تقوم جهة الإشراف بأعمال استلام المناسيب وكذلك التأكد من اعمال الدمك الجيد لكل طبقة من طبقات الردم ويتم إجراء اختبارات الدمك لمسافة 150-200م علي طول الطريق بحيث لا تقل نسبة الدمك عن 95%.
• يتم حصر كميات الردم بالمتر المكعب أو كما ورد بقوائم الكميات استنادا الي الرسومات المعتمدة.
• - يتم توريد مواد الردم من المحاجر التى يقوم المقاول بتقديم طلب كتابي لجهاز الإشراف بالخصوص .
• يقوم جهاز الإشراف بزيارة المحجر أوالمحاجر التى سيتم توريد المود منها.
• يتم أخد عينات من المواد لإجراء الاختبارات المطلوبة عليها والتأكد من كمطابقتها للمواصفات وهي : -
o خلو المواد من أي مواد عضوية (الاخشاب - الجذور- الأصداف).
o لون المواد.
o التدرج الحبيبي للمواد.
o الكثافة الجافة MDD .
o حد السيولة واللدونة.
o نسبة تحمل كاليفورنيا CBR .
• يتم التوريد حسب العينات المعتمدة ويقوم المقاول بتحديد أماكن متفرقة لتشوين المواد الموردة حسب المحاجر المختلفة.
• فى حالة وجود اختلاف بين المواد الموردة والعينة المعتمدة يتم أخد عينات من الموقع واعادة الاختبارات .
• يتم طرح مواد الردم حسب المنسوب التصميمي لمستوى تكوين جسم الطريق ويتم دمكها جيدا علي طبقات لاتتعدى 20سم مع الرش بالمياه .
• تقوم جهة الإشراف بأعمال استلام المناسيب وكذلك التأكد من اعمال الدمك الجيد لكل طبقة من طبقات الردم ويتم إجراء اختبارات الدمك لمسافة 150-200م علي طول الطريق بحيث لا تقل نسبة الدمك عن 95%.
• يتم حصر كميات الردم بالمتر المكعب أو كما ورد بقوائم الكميات استنادا الي الرسومات المعتمدة.
5-طبقات الأساس المساعد والأساس الحبيبي:-
• يجب ان تكون المواد المستخدمة بطبقات الأساس المساعد او الأساس الحبيبي خاليه من الأعشاب والجذور واية شوائب اخري وان تكون في حدود التدرج الوارد بالموصفات المعتمدة.
• يتم إجراء الاختبارات المطلوبة علي العينات المأخوذة من المحاجر وذلك قبل توريد المواد أو طرحها وخاصة:-
• يجب ان تكون المواد المستخدمة بطبقات الأساس المساعد او الأساس الحبيبي خاليه من الأعشاب والجذور واية شوائب اخري وان تكون في حدود التدرج الوارد بالموصفات المعتمدة.
• يتم إجراء الاختبارات المطلوبة علي العينات المأخوذة من المحاجر وذلك قبل توريد المواد أو طرحها وخاصة:-
o التدرج الحبيبي للمواد .
o الكثافة الجافة MDD.
o حدالسيولة وحد اللدونة.
o نسبة تحمل كاليفورنيا CBR .
o نسبة التآكل ( لوس أنجلوس ).
• يتم توريد المواد بعد اعتماد العينات ويتم تشوينها في الموقع قبل طرحها بجسم الطريق ويتم اخذ عينات من المواد الموردة للتأكد من مطابقها للموصفات المعتمدة.
• يتم طرح مواد القاعدة التحتية (الأساس المساعد) بالسمك المطلوب حسب القطاع النموذجي المعتمد لجسم الطريق.
• يتم دمك طبقة الأساس المساعد بواسطة الات الدمك (الهراس)حتي تعطي نسبة الدمك المطلوبة لا تقل عن 95%
• يقوم المهندس المشرف باستلام هذه الطبقة من حيث المناسيب واختبارات الدمك المطلوبة.
• بعد استلام طبقه الأساس المساعد يقوم المقاول بفرش طبقه الأساس الحبيبي حسب السمك المحدد بالقطاعات العرضية النموذجية لجسم الطريق.
• في حال وجود اكثر من طبقه واحدة يتم استلام كل طبقه علي حده.
• لا يجب تأخير فرش الطبقات اكثرمن 48 ساعة لتفادي التآكل بالطبقة السفلي وعند حدوث ذلك يقوم المقاول باعاده الطرح والدمك للمواد لإصلاح الطبقة المتآكلة وعلي نفقته مع إعادة الدمك والاستلام الجديد لهذه الطبقة.
o الكثافة الجافة MDD.
o حدالسيولة وحد اللدونة.
o نسبة تحمل كاليفورنيا CBR .
o نسبة التآكل ( لوس أنجلوس ).
• يتم توريد المواد بعد اعتماد العينات ويتم تشوينها في الموقع قبل طرحها بجسم الطريق ويتم اخذ عينات من المواد الموردة للتأكد من مطابقها للموصفات المعتمدة.
• يتم طرح مواد القاعدة التحتية (الأساس المساعد) بالسمك المطلوب حسب القطاع النموذجي المعتمد لجسم الطريق.
• يتم دمك طبقة الأساس المساعد بواسطة الات الدمك (الهراس)حتي تعطي نسبة الدمك المطلوبة لا تقل عن 95%
• يقوم المهندس المشرف باستلام هذه الطبقة من حيث المناسيب واختبارات الدمك المطلوبة.
• بعد استلام طبقه الأساس المساعد يقوم المقاول بفرش طبقه الأساس الحبيبي حسب السمك المحدد بالقطاعات العرضية النموذجية لجسم الطريق.
• في حال وجود اكثر من طبقه واحدة يتم استلام كل طبقه علي حده.
• لا يجب تأخير فرش الطبقات اكثرمن 48 ساعة لتفادي التآكل بالطبقة السفلي وعند حدوث ذلك يقوم المقاول باعاده الطرح والدمك للمواد لإصلاح الطبقة المتآكلة وعلي نفقته مع إعادة الدمك والاستلام الجديد لهذه الطبقة.
6-أعمال الإسفلت :-
• طبقه التشريبM.C.0)()
يتم رش طبقه البيتومين السائل من درجة (C.O.M) بمعدل 1.5كجم \م2 وذلك فوق طبقه الاساس الحبيبي الأخيرة
وذلك قبل طرح طبقة الإسفلت الأولي ويتم ذلك بواسطة آله الرش حيث يتم عمل عينة لمعرفه معدل الرش بواسطة
الصفيحة المعده لذلك وبعد التأكد من موافقتها للنسبة المطلوبة للرش تعطي الموافقه بعملية الرش لكامل الطريق
ويجب التأكد قبل عملية الرش من نظافة واستواء طبقه الأساس الحبيبي كما يجب التأكد إثناء عمليه الرش من حرارة الإسفلت السائل حسب الموصفات .
• الطبقة الاسفليته الرابطة والطبقة الاسفليته السطحية
o قبل البدء بأعمال طبقات الإسفلت يتم اعتماد الآتي:
a) اعتماد البيتومين السائل من خلال تقديم شهادات عن مصدر البيتومين مع القيام بالاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقته للموصفات .
b) اعتماد مصدر توريد المواد الداخلة بالخلطات الاسفليته بعد اخذ العينات وإجراء الاختبارات اللازمة عنها.
c) اعتماد الخلاطات والتي يجب ان تكون حديثه لإعطاء خلطه إسفلتية متطابق مع الخلطات المعتمدة.
d) عمل تصميم للخلطة الاسفليته وتقديمه للاعتماد من قبل جهاز الإشراف .
o يتم توريد الخلطة الاسفليته ضمن شاحنات نظيفة ويتم اخذ عينه أو أكثر وعمل الاختبارات اللازمة عليها للتأكد من مطابقتها للعينة المعتمدة.
o يتم طرح الإسفلت بواسطة آله طرح الإسفلت وبعرض الطريق بعد التأكد من نظافة طبقة التشريب وبالسمك المطلوب حسب القطاع العرضي النموذجي للطريق ويتم التأكد خلال طرح الإسفلت وبشكل مستمر من درجة حرارة الإسفلت لا تقل 130درجة مئوية وكذلك التأكد من سمك الطبقة خلال مدة طرح الإسفلت .
o تبدا عملية الدمك مباشرة بعد طرح الإسفلت وذلك للمحافظة علي درجة الحرارة المطلوبة اثناء الدمك ويتم الدمك بنوعين مع آلات الدمك (الحديد – والإطارات) وذلك لإعطاء نسبة الدمك المطلوبة وكذلك سطح إسفلتي متجانس .
o يتم اخذ عينات بعد انتهاء عملية الدمك من الطبقة الاسفليته (الكور) وذلك لمعرفة سمك الطبقة وكذلك إجراء الاختبارات لمعرفة نسبة الدمك والتي يجب ان لا تقل 98%
• قبل طرح طبقة الإسفلت السطحية يتم طرح الطبقة اللاصقة (RC2 ) وذلك حسب المعدل المطلوب(0.5)كجم\م2 والتأكد من ذلك بأخذ العينة علي الصفيحة والتأكد من الوزن المطلوب ويجب ان يتم طرح هذه الطبقة بمدة لاتزيد عن ساعتين قبل طرح الطبقة السطحية.
• يتم طرح الطبقة الاسفليته السطحية بنفس طريقه طرح الطبقة الاسفليته الرابطة ونفس المراحل من القيام بالاختبارات المطلوب والتأكد من:-
o درجة حرارة الإسفلت.
o سمك الطبقة السطحية حسب القطاع المعتمد.
o اخذ العينات وإجراء الاختبارات عليها لمقارنتها بالعينات المعتمدة.
o إجراء اختبارات (الكور)
o التأكد من استواء السطح وحسب المنسوب المبين بالرسومات.
يتم رش طبقه البيتومين السائل من درجة (C.O.M) بمعدل 1.5كجم \م2 وذلك فوق طبقه الاساس الحبيبي الأخيرة
وذلك قبل طرح طبقة الإسفلت الأولي ويتم ذلك بواسطة آله الرش حيث يتم عمل عينة لمعرفه معدل الرش بواسطة
الصفيحة المعده لذلك وبعد التأكد من موافقتها للنسبة المطلوبة للرش تعطي الموافقه بعملية الرش لكامل الطريق
ويجب التأكد قبل عملية الرش من نظافة واستواء طبقه الأساس الحبيبي كما يجب التأكد إثناء عمليه الرش من حرارة الإسفلت السائل حسب الموصفات .
• الطبقة الاسفليته الرابطة والطبقة الاسفليته السطحية
o قبل البدء بأعمال طبقات الإسفلت يتم اعتماد الآتي:
a) اعتماد البيتومين السائل من خلال تقديم شهادات عن مصدر البيتومين مع القيام بالاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقته للموصفات .
b) اعتماد مصدر توريد المواد الداخلة بالخلطات الاسفليته بعد اخذ العينات وإجراء الاختبارات اللازمة عنها.
c) اعتماد الخلاطات والتي يجب ان تكون حديثه لإعطاء خلطه إسفلتية متطابق مع الخلطات المعتمدة.
d) عمل تصميم للخلطة الاسفليته وتقديمه للاعتماد من قبل جهاز الإشراف .
o يتم توريد الخلطة الاسفليته ضمن شاحنات نظيفة ويتم اخذ عينه أو أكثر وعمل الاختبارات اللازمة عليها للتأكد من مطابقتها للعينة المعتمدة.
o يتم طرح الإسفلت بواسطة آله طرح الإسفلت وبعرض الطريق بعد التأكد من نظافة طبقة التشريب وبالسمك المطلوب حسب القطاع العرضي النموذجي للطريق ويتم التأكد خلال طرح الإسفلت وبشكل مستمر من درجة حرارة الإسفلت لا تقل 130درجة مئوية وكذلك التأكد من سمك الطبقة خلال مدة طرح الإسفلت .
o تبدا عملية الدمك مباشرة بعد طرح الإسفلت وذلك للمحافظة علي درجة الحرارة المطلوبة اثناء الدمك ويتم الدمك بنوعين مع آلات الدمك (الحديد – والإطارات) وذلك لإعطاء نسبة الدمك المطلوبة وكذلك سطح إسفلتي متجانس .
o يتم اخذ عينات بعد انتهاء عملية الدمك من الطبقة الاسفليته (الكور) وذلك لمعرفة سمك الطبقة وكذلك إجراء الاختبارات لمعرفة نسبة الدمك والتي يجب ان لا تقل 98%
• قبل طرح طبقة الإسفلت السطحية يتم طرح الطبقة اللاصقة (RC2 ) وذلك حسب المعدل المطلوب(0.5)كجم\م2 والتأكد من ذلك بأخذ العينة علي الصفيحة والتأكد من الوزن المطلوب ويجب ان يتم طرح هذه الطبقة بمدة لاتزيد عن ساعتين قبل طرح الطبقة السطحية.
• يتم طرح الطبقة الاسفليته السطحية بنفس طريقه طرح الطبقة الاسفليته الرابطة ونفس المراحل من القيام بالاختبارات المطلوب والتأكد من:-
o درجة حرارة الإسفلت.
o سمك الطبقة السطحية حسب القطاع المعتمد.
o اخذ العينات وإجراء الاختبارات عليها لمقارنتها بالعينات المعتمدة.
o إجراء اختبارات (الكور)
o التأكد من استواء السطح وحسب المنسوب المبين بالرسومات.
7- الحواف الجانبية الخرسانية للطرق وللأرصفة والجزر الوسطية :-
• يتم تجهيز التربة بدمكها بشكل جيد وعلي المنسوب المطلوب وذلك حسب خرسانة القاعدة للحواف الجانبية.
• يتم صب خرسانة القاعدة بالإبعاد المطلوبة الموضحة بالرسومات ويتم اخذ مكعبات من الخرسانة لإجراء اختبار الضغط عليها بعد 7 أيام و 28 يوم .
• يتم عمل الاختبارات اللازمة علي الحواف الجانبية ( البردورات ) قبل تركيبها والتأكد من مطابقتها للإبعاد المطلوبة وان تكون خالية من العيوب .
• يتم بناء الحواف الجانبية علي القاعدة الخرسانية بالمونة الأسمنتية وبخطوط مستقيمة.
• يتم صب الخرسانة الساندة الأمامية والخلفية حسب ماهو موضح بالرسومات .
• يتم الانتهاء من أعمال الحواف الجانبية بالطريق واستلامها وذلك قبل البدء بأية أعمال إسفلتية بهذا الطريق .
• قبل البدء بأعمال طبقات الرصيف حسب القطاع المعتمد يتم التأكد من الانتهاء من كافة الأعمال للخدمات الأخرى مثل (الكوابل – الغرف – المواسير – قواعد الأعمدة ).
• يتم صب خرسانة القاعدة بالإبعاد المطلوبة الموضحة بالرسومات ويتم اخذ مكعبات من الخرسانة لإجراء اختبار الضغط عليها بعد 7 أيام و 28 يوم .
• يتم عمل الاختبارات اللازمة علي الحواف الجانبية ( البردورات ) قبل تركيبها والتأكد من مطابقتها للإبعاد المطلوبة وان تكون خالية من العيوب .
• يتم بناء الحواف الجانبية علي القاعدة الخرسانية بالمونة الأسمنتية وبخطوط مستقيمة.
• يتم صب الخرسانة الساندة الأمامية والخلفية حسب ماهو موضح بالرسومات .
• يتم الانتهاء من أعمال الحواف الجانبية بالطريق واستلامها وذلك قبل البدء بأية أعمال إسفلتية بهذا الطريق .
• قبل البدء بأعمال طبقات الرصيف حسب القطاع المعتمد يتم التأكد من الانتهاء من كافة الأعمال للخدمات الأخرى مثل (الكوابل – الغرف – المواسير – قواعد الأعمدة ).
8 - تخطيط الطريق :-
• يقوم المقاول بتقديم عينات من المواد التي سيتم استخدامها بأعمال تخطيط الطريق .
• بعد اعتماد هذه المواد يتم توريدها وتخزينها بشكل جيد.
• يتم تخطيط الطريق بواسطة آله الطرح وحسب الأبعاد المطلوبة وحسب الرسومات.
• بعد اعتماد هذه المواد يتم توريدها وتخزينها بشكل جيد.
• يتم تخطيط الطريق بواسطة آله الطرح وحسب الأبعاد المطلوبة وحسب الرسومات.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق