أصول تسمية الجيوماتكس - Geomatics - - Course Of Geomatics

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

أصول تسمية الجيوماتكس - Geomatics -





أصول تسمية الجيوماتكس

تعود أصول تسمية الجيوماتكس إلى نهاية الستينات من القرن الماضي حيث قام الباحث الفرنسي بيرنار دي بيسون باستعمال لفظ الجيوماتكس و هي اسم مركب من GEO الأرض و الجغرافيا و Matiqueالحاسوب و الإعلامية. و في الثمانينات تطو
ر المفهوم وأصبحت الجيوماتكس تدرس كمادة بجامعة لافال بكندا.

علم الجيوماتكس

إن تعدد واختلاف المفاهيم حول تسمية الجيوماتكس نابعة من حداثة المفهوم. فإن كان الكنديون هم الأوائل الذين اعتمدوا هذه التسمية فإن المفهوم وقع تداوله بعد ذلك من قبل البلدان الأخرى في أوروبا و أمريكا ثم في بقية قارات العالم. عديد التعريفات قامت بزيادة تسميات إضافية للجيوماتكس كالحديث عن صناعة الجيوماتكس أو عن هندسة الجيوماتكس. لكن ما يهمنا نحن كجامعيين, أكاديميين و طلاب هو الحديث عن علم الجيوماتكس.

أدوات الجيوماتكس
أدوات الجيوماتكس
يعتمد علم الجيوماتكس على العلوم التالية وهي تعتبر في نفس الوقت أدواته الأساسية:
• الإستشعار عن بعد أوالتحسس النائي : يهتم بتحليل الصور الفضائية و الجوية
• الجيوديزيا أو علم قياسات الأرض
• رسم الخرائط
• علم قياسات المساحة
• نظم المعلومات الجغرافية
• نظام تحديد المواقع GPS

• الجغرافيا
• علوم الحاسب


مجال تدخل الجيوماتكس

ساهم تطور استعمال الحاسب في تزايد مكانة نظم المعلومات الجغرافية والمكانية في المساعدة و التعجيل في أخذ القرار. كما أدى تنوع المعلومات الجغرافية و الوصفية و انتشارها على نطاق واسع وظهور البرمجيات التي تقوم بإدخالها, خزنها, معالجتها, تخزينها, استرجاعها, استفسارها و تحليلها إلى ظهور علم الجيوماتكس الذي ساهم في تسهيل و تطوير التحليلات التي تعتمد على عامل الزمان و المكان ( تغير الاستعمالات) تحديد مواقع (جديدة كالمساحات التجارية, المدارس, الصيدليات), أنسب الطرق بين نقطتين ( توزيع حاويات الفضلات مثلا). إلى جانب تخطيط المدن و توسعها و الدراسات العمرانية, الخ.

التعريف المعتمد من قبل المعهد الكندي للجيوماتكس

التعريف المعتمد من قبل المعهد الكندي للجيوماتكس " الجيوماتكس هي جملة التطبيقات التي تعتمد على منظومة شاملة تضم كل الوسائل الضرورية لجمع و إدارة البيانات اللازمة لإنتاج و تحليل المعلومات الجغرافية و المكانية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق